الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تتعاملين مع حماتك؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lella
:: مشرفة قسم المرأة ::
:: مشرفة قسم المرأة ::
avatar

عدد مساهماتي : 37
نقاط : 2609
إنظم للمعهد : 25/08/2010
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: كيف تتعاملين مع حماتك؟   الإثنين ديسمبر 27, 2010 8:25 pm

السلام عليكن أخواتي كيف حالكن؟

البارحة كنا ضيوفا في بيت أخي الكبير الذي تزوج منذ فترة قصيرة و طبعا لاحظت حرص زوجة أخي خاصة في التعامل مع أمي(حماتها احم)كانت تحاول بأنت تحسسها أن ابنها في أيدي أمينة و تطمنها و تكسب مودتها...
لذا قررت كتابة موضوع في هذا الخصوص و لكنني بالأمس كنت متعبة جدا لذا قررت تأجيل الأمر لليوم.
طبعا أنا خبرتي في الحياة متواضعة جدا و لن أستطيع افادتكن جدا بهذا الخصوص خاصة أنني لست مرتبطة بأية شكل لذا جمعت بعض النصائح من أمي و خالاتي و جاراتي وصديقاتي المتزوجات و معارفي الأكبر مني سنا طبعا مع بعض الأفكار البسيطة مني و صغتها لكن بهذا الموضوع الذي أرجو أن ينال استحسانكن يا رب و لا تنسين الردود و التقايم هههههتتعاملين حماتك؟

_لا تتحدثي عنها الا بكل خير سواء في وجهها أم خلف ظهرها و حاولي أن لا تذكريها بسوء مطلقا و لو خلف ظهرها كما حاولي أن لا تنتقديها كثيرا خاصة أمام زوجك و ثقي أنها و ستحس باحترامك لها و ستصل لها أحاديثك الطيبة عنها خلال الناس و العكس يمكن أن يحصل.

_قومي دائما بزيارتها و تفقد أحوالها و الاتصال بها و السؤال عليها ان لم تكن تقيم معكم و لكن طبعا دون مبالغة و ازعاج لأن الشيء اذا زاد عن حده انقلب الى ضده و هي ستمل من زياراتك الكثيرة لها.

_تجنبي شكوى أعمال حماتك الى زوجك لأن لك يضعه في معادلة صعبة فيصبح مقطعا بين زوجته و أمه لذا تجنبي هذا الأمر قدر الامكان لأن الرجل يفضل المرأة التي تحب أمه و خذها من مجرب.

_ان زاراتك حماتك في بيتك فافرحي بها كثيرا و أكرمي وفادتها بحيث تحسسينها أنك فعلا سعيدة بزيرتها و احرصي أن يكون بيتك نظيفا و مرتبا في حضورها و ان فاجأتك بزيارة غير متوقعة و البيت في حالة فوضى فدعيها للجلوس في الحديقة أو الشرفة و اذهبي لاعداد القهوة أو الشاي و في الأثناء قومي بترتيبات سريعة للصالة أو عليك بهذه الخدعة و هي تنجح دائما,قومي بابعاد الكنبات و قطع الأثاث عن أماكنها و أحضري بعض مستحضرات التنضيف و تظاري بأنك كنت أصلا تنظفين قبل قدومها كي لا تفكر أنك تتركين منزلك دون ترتيب.

_ان أذتك حماتك أو جرحتك بكلمة فلا بأس و اصبري عليها و لا تحاولي الرد عيها فهي مرأة كبيرة و قد تعبت و بذلت و سهرت لأجل أبنائها فلا تقسي في الحكم عليها و عامليها بالحسنى.

_ان انتقدت حماتك طبخك أو ذوقك في الديكور أو أية شيء آخر فتقبلي ملاظتها بصدر رحب و دون ابداء تضايق بل اعملي على العمل بنصائحها فهي أكبر منك سنا و أكثر منك خبرة و ان انتقدتك فلأنها تحبك و لا تريد رؤيتك تقعين في الخطأ مجددا.

_اعتبري حماتك في مقام أمك و أفضي لها دائما بمكنون صدرك و مشاكلك الزوجية و همومك و ستأخذ بيدك و تنصحك و بهذا تكسرين الحواجز بينك و بينها و تتقربين اليها أكثر.

_قومي بدعوة حماتك للعشاء أو الغداء أو شرب الشاي بين حين و آخر و سوف تسعدها هذه اللفتة كثيرا.

_تجنبي بمناداة حماتك بحماتي أو مرت عمي بل ناديها بماما أو أمي لتناديك هي بدورها ابنتي.

_تحب الأم دائما أن تسلم بابنها لمرأة مخلصة و كتومة و غير فضولية لذا احترمي خصوصية العلاقة بين زوجك ووالدته عني اتركي لها مع زوجك مساحة, فإذا همس زوجك في أذن أمه أو العكس فلا تحرصي على معرفة ماذا قال لها، فمن الوقار وحسن الخلق أن تدركي أن الأمر لا يعنيك كما لا تخبري أحدا بأسرار حياتك الزوجية الخاصة الا أقرب المقربين.

_قابلي حماتك دائما بوجه طلق و ابتسامة مشرقة فالابتسامة لها مفعول السحر و احرصي أن لا تراك بوجه متهجم مطلقا و تظاهري دائما بانشراح النفس.

_اغرسي في أولادك حب جدتهم و طاعتها و احترامها و حبها و ان كانت تقيم لوحدها فاجعليهم يزورونها دائما و لا ينصرفون قبل أن ينضفوا له البيت و يساعدوها في جميع أعمالها من غسل و طبخ الخ و بذلك تتعلق الجدة بهم و تتمنى زيارتهم دوما.

_الزوجة الواعية لا تتدخل فيما يقدمه زوجها لأمه و ما يهبه لها بل تساعده على أن يكثر لها العطاء و تحاول هي أن تهديها هدايا قيمة وجميلة بين حين و آخر .

_و لا تنسين أهم نصيحة و هي أن تكن على طبيعتكن و تتجنبن التصنع قدر الامكان و عدم التذاكي عليها مطلقا لأنها ستكشف ألاعيبكن ههههههه.



غير منقول

============================================

التوقيــــــــــــع
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نيوتن
:: مشرف سابق ::
:: مشرف سابق ::
avatar

رقم العضوية : 3
عدد مساهماتي : 737
نقاط : 3690
إنظم للمعهد : 27/07/2010
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتعاملين مع حماتك؟   الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 10:14 am


سلمت يداكِ حبيبتى على الموضوع الجميل

نورتى القسم بمشاركاتك الرائعة فيه

كل الود والأحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.محمد الشويلي
:: عضو جديد ::
:: عضو جديد ::
avatar

رقم العضوية : 134
عدد مساهماتي : 83
نقاط : 2520
إنظم للمعهد : 22/12/2010
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتعاملين مع حماتك؟   الأربعاء ديسمبر 29, 2010 4:58 pm

شكرا مساهمة جميلة ورائعة
اتمنى ان تدوم الالفة والمحبة بين افراد الاسرة
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lella
:: مشرفة قسم المرأة ::
:: مشرفة قسم المرأة ::
avatar

عدد مساهماتي : 37
نقاط : 2609
إنظم للمعهد : 25/08/2010
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتعاملين مع حماتك؟   الخميس ديسمبر 30, 2010 8:57 pm

شكرا جزيلا للمرور

============================================

التوقيــــــــــــع
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تتعاملين مع حماتك؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى عالم حواء : معهد بيت الحكمة :: قسم المرأة و الاسرة-
انتقل الى: