الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات هامة عن جميع قطع الكمبيوتر....معهد بيت الحكمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Administrateur
:: الإدارة العامة ::
:: الإدارة العامة ::
avatar

رقم العضوية : 1
عدد مساهماتي : 1096
نقاط : 4413
إنظم للمعهد : 23/07/2010
الجنس : ذكر
الموقع : معهد بيت الحكمة

مُساهمةموضوع: معلومات هامة عن جميع قطع الكمبيوتر....معهد بيت الحكمة   الخميس ديسمبر 16, 2010 2:10 am





احببت ان اقدم لكم بعض من اجزاء قطع الكمبيوتر الثابتة والتي تسمى بالهاردوير

عادة ماتسمعون عن هذه القطع ولاكن البعض لايعرف ماهي مسمياتها او دورها

:::: المذربورد ::::


اسماء تطلق على المنتج باللغة العربية : لوحة أم - مذربورد
اسماء تطلق على المنتج باللغة الانجليزية : Motherboard - MOBO
اللوحة الأم هي قلب الجهاز و أحد أهم العوامل للحصول على أداء ممتاز, اللوحة الأم هي التي تحدد مميزات القطع الأخرى التي ستشتريها, وهي التي تحول عمل هذه القطع على أداء فعلي, كل شيء تشتريه يتم توصيله و تركيبه بالمذربورد "معالج - كرت شاشة - رام - قرص صلب - كرت صوت - مشغل ديفيدي .... إلخ", لذلك من الأهمية البالغة فهم هذه القطعة الهامة قبل الشراء و معرفة مالذي تحتاجه بالضبط, في هذه المقالة سنتعرف على الأنواع و المواصفات و المميزات.
سضع صورة موضحة للوحة الأم و سنضع رقم أمام كل جزء, و في الأسفل ستجد شرح مفصل و موضح عن فائدة كل جزء و عمله "الصورة هذه هي مثال فقط, قد تختلف مواقع القطع و ترتيبها من موديل لآخر و من شركة لأخرى" :

1- رقاقة المذربورد ( شيبسيت ) "Chipset"
العامل الرئيسي في تحديد فئة اللوحة الأم, تنقسم الى قسمين, رقاقة انتل لمعالجات انتل, أو رقاقة اي ام دي لمعالجات اي ام دي, بعد أن تحدد مالذي ترغب به من الشركتين, يتبقى عليك اختيار رقاقة من عدة خيارات لكل شركة, الرقاقة التي تختارها هي التي تحديد مميزات اللوحة الأم و القيم التي يمكن دعمها سواء من ناحية قوة المعالج أو حجم الرام أو قوة كرت الشاشة أو عدد الأقراص الصلبة ... إلخ, بالنسبة لرقاقات انتل فهناك عدد كبير منها ويصعب حصرها وترتيبها, للقائمة الكاملة يمكنك زيارة موقع انتل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أما لرقاقات اي ام دي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بعض الرقاقات التي ستراها في الموقع لن تكون متوفرة أو قد تكون انتهت, طبعاً بحكم العدد الكبير من الرقاقات سيصعب عليك الاختيار, لذلك دع اختيارك يكون بناء على المميزات و المواصفات التي توفرها الرقاقة و الدعم الذي تقدمه للقطع التي ترغب بها, و أضف إلى ذلك الأسعار و تناسبها مع ميزانيتك, سنتحدث عن كثير من المميزات التي ستهمك و منها ستستطيع تحديد اختيارك.

2- مقبس المعالج ( سي بي يو سوكيت ) "CPU Socket Type"
هذا المقبس لوضع المعالج فيه, لكل جيل يوجد شكل و نوع, الجيل الحالي يطلق عليه LGA775 إذا كنت ترغب بمعالج انتل, أما إذا كنت ترغب بمعالج أي إم دي فيطلق عليه AM2 أو AM2+, لوحات الأم ستخبرك بنوع الـ CPU Socket في المواصفات بشكل واضح و يجب أن تطابق المعالج الذي ترغب به, بمعنى أنه يجب أن تقرأ ما هي أنواع المعالجات التي تدعمها لوحة الأم التي ترغب باختيارها, مثلاً بعض لوحات الأم المبتدئة لا تدعم معالجات انتل المتقدمة, لذلك لا يمكنك تشغيلها حتى و إن كانت بنفس المقبس LGA 775 .

::: المعالجات :::
ملاحظة هامة : قبل شراء معالج يجب أن تتأكد من أن لوحة الأم لديك تدعم هذا المعالج,

كل فترة تظهر تصنيفات و فئات جديدة لمعالجات انتل, في تاريخ كتابة هذه المقالة هذه هي التصنيفات المتوفرة :
معالج انتل سيليرون
Intel Celeron processor

نوع ضعيف و لا ننصح به حتى و إن كان السعر مغرياً, حرارة عالية و أداء غير مرضي.

معالج انتل بينتيوم دوال كور
Intel Pentium Dual Core processor

يعتبر خط الشركة الاقتصادي ولكنه أصبح قديماً بعض الشيء حالياً و يندر وجوده في الأسواق للأجهزة المكتبية, ننصح بالتوجه للتصنيف التالي.

معالج انتل كور
Intel Core processor
أفضل تصنيف في الشركة, أداء ممتاز, أسعار و خيارات متنوعة, حرارة منخفضة, يوجد عدة فئات بداخل هذا التصنيف, وهناك اختلافات كبيرة في الفئات :
معالجات انتل كور 2 ديو
Intel Core 2 Duo processor

وهنا يكون المعالج مكون من نواتين مما يوزع الضغط و العمل على جهتين مما يحسن الأداء, يوجد موديلات منخفضة التكلفة تكون مناسبة للمستخدم العادي و هناك موديلات متقدمة للمستخدم المتقدم.
مناسبة لـ : هذه الفئة مناسبة لأغلب المشترين و المستخدمين, إن سمحت لك الميزانية فقد تهمك الفئة القادمة, ما عدا ذلك هذه الفئة تعتبر ممتازة لأغلب التطبيقات و الاستخدامات حتى الألعاب عالية الجودة إن اشتريت موديل متقدم.

معالجات انتل كور 2 كواد
Intel Core 2 Quad processor

وهنا يكون المعالج مكون من أربع نواة مما يوزع الضغط و العمل على أربع جهات مما يحسن الأداء.
مناسبة لـ : هذه الفئة مناسبة للمستخدمين الذين يقومون بالعديد من المهام المتعددة الثقيلة في نفس الوقت, مناسبة لمحرري الفيديو و الملتيميديا, مناسبة لأصحاب الألعاب عالية الجودة.

معالجات انتل كور 2 اكستريم
Intel Core 2 Extreme processor

كما يقول الاسم "اكستريم" هذه الفئة للاستخدامات القصوى, نصيحتنا في مشتري.كوم أن تكتفي بـ الكور 2 كواد ما عدا إن كنت متأكد أنك ستحتاج لمعالج كور 2 اكستريم, يميز إصدارة الاكستريم هي مواصفات أعلى مع إعطاء إمكانية للمستخدمين بزيادة سرعة المعالج أو ما يعرف بالـ "Overclock" لدرجة أعلى من الإصدارة العادية.
مناسبة لـ : للخبراء والذين يعرفون أنهم بحاجة لهذه الفئة بالضبط, لأغلب المستخدمين هذه الفئة تكون أكثر من المطلوب.

معالجات انتل كور آي 7
Intel Core i7 processor


فئو جديد و حديثة نسبياً و هي أعلى و أفضل ما يوجد لدى انتل في الوقت الحالي, نوع مكلف و غير مناسب في الوقت الحالي للمستخدمين العاديين وهو يهم المستخدمين المتقدمين.
مناسبة لـ : لمن لديه ميزانية مفتوحة و يرغب بمعالج عالي الأداء للمهام المتعددة الثقيلة مثل تحرير الفيديو و الجرافيكس.

معالجات انتل كور آي 7 اكستريم ايديشن
Intel Core i7 processor Extreme Edition


قوة و مواصفات إضافية على الـ آي 7 هذه القوة يحتاجها القليل من المستخدمين و تستهدف عدد من الخبراء و المتطلبات المتخصصة و التي تحتاج أعلى أداء ممكن, أضف إلى ذلك أن إصدارة الاكستريم تعطي إمكانية للمستخدمين بزيادة سرعة المعالج أو ما يعرف بالـ "Overclock" لدرجة أعلى من الإصدارة العادية.
ملاحظة عامة : المعالجات من القطع التي دائماً ما يبالغ فيها المشتري, في هذه المقالة عندما نذكر أن هذا المعالج أقوى من هذا المعالج لا يعني أن كمبيوترك سيعمل بشكل أفضل و السبب أنه يندر أن يتطلب جهازك هذه القوة الهائلة, لذلك شراء أقوى أو أفضل معالج لا يترجم فعلياً لأداء أفضل إنما الأداء سيكون متساوي بين معالج قوي و معالج أقل قوة في أغلب الاستخدامات ما عدا بعض الاستخدامات المعقدة و المحددة والتي تطلب فعلياً معالج أقوى لتنفيذ المهمة بشكل أسرع, ولاحظ أننا قلنا بشكل أسرع, معالج أقوى يعني تنفيذ المهمة بشكل أسرع وليس بشكل أفضل, هذه السرعة قد تترجم لثواني بين بعض الموديلات.


===========

[/b]
[b]::: الرام :::


3- مقابس الرام و الذاكرة ( رام سلوتس ) "RAM Slots"
هنا يمكنك وضع الرام, المذربورد هذه تمكنك من وضع أربع قطع رام, بعض لوحات الأم تعطيك منفذين فقط لقطعتي رام, بعضها تعطي 6 منافذ, الأشياء التي يجب أن تبحث عنها هي :
- الحجم الأقصى الذي يمكن دعمه : 2 قيقا, 4 قيقا, 8 قيقا, او 16 قيقا, كل لوحة أم برقاقة مختلفة لها طاقة استيعاب مختلفة للرام.
- السرعة التي يمكن دعمها : 677 , 800 , 1066 , 1200
- تقنية الدوال شانل : أغلب لوحات الأم تقدم تقنية الدوال شانل.
- نوع الرام : هل ترغب بـ DDR2 أو النوع الجديد DDR3 و لا تنسى أن تضع في الحسبان التكلفة العالية لرامات DDR3 عندما تقرر شراء لوحة أم بهذا النوع.
هام :لشرح أكثر عن الرام و شرح تفصيلي لكل تقنية مما سبق :

أسماء تطلق على المنتج بالعربي : رام - ذاكرة - ميموري
أسماء تطلق على المنتج بالانجليزي : RAM - Memory

قبل أن نتكلم عن الرام, لنعرف ما فائدته للمستخدم :
أبسط تفسير للرام هو الذاكرة المستخدمة من قبل البرامج و التطبيقات في نفس الوقت, كل ما زاد الرام كل ما كان بقدرتك تشغيل عدة تطبيقات في نفس الوقت بأداء أفضل, مثلاً لو أردت تشغيل برنامج الفوتوشوب + خمس صفحات انترنت + ملف صوتي + برنامج مكافح الفيروسات + الماسنجر + ملف وورد في نفس الوقت, كل تطبيق من هذه التطبيقات يأخذ جزء من الرام, كبر هذا الجزء يعتمد على حجم و قوة التطبيق, مثلاً, برنامج الفوتوشوب سيأخذ رام أكثر من ملف الوورد أو الماسنجر.
بالنسبة للمستخدم العادي فالرامات العادية كافية لأغلب التطبيقات و الاستخدامات, و لكن للمستخدمين المتقدمين و الذين يستخدمون الجهاز في تطبيقات معقدة و ألعاب عالية الجودة فهم بحاجة لرام أكبر بالإضافة لرام أسرع و بتواقيت أقل, كل هذه المميزات و المواصفات سنتحدث عنها بالتفصيل في هذه المقالة.
أنواع الرام "RAM Types"
يوجد عدة أنواع للرامات, بعضها انتهى تقنياً و لكن ما زال يستخدم في الأجهزة القديمة, و بعضها متوفر حالياً و بعضها جديد في السوق, الأنواع هي :

اس دي رام "SDRAM" : انتهى نهائياً و يصعب وجوده, و إن توفر فلن تجد الكثير من المواصفات و الأنواع.
دي دي ار 1 "DDR1" : قديم و لكنه ما زال متوفر بشكل بسيط و لكن بدون مواصفات و أنواع.
دي دي ار 2 "DDR2" : هو النوع المسيطر الآن و منتشر بكثرة و متوفر بعدة مواصفات و أنواع.
دي دي ار 3 "DDR3" : نوع جديد نسبياً و أعلى في السعر, هو النوع القادم و بدأ يسيطر على سوق الرامات بعد الـ دي دي ار 2
طبعاً ما يحدد النوع المناسب لك هو لوحة الأم, يجب أن تعرف ما هي الرامات التي تدعمها لوحة الأم لديك من الأربع أنواع السابقة, كل ما قدمت لوحة الأم كل ما قدم نوع الرام لديك, مع العلم أن أي نوع لن يركب في لوحة أم لا تدعمه لاختلاف الأنسان و المنافذ, انظر الصور :
اضغط على الصور للتكبير

SDRAM, و لاحظ وجود فتحتين في الاسنان


هذه الصورة تمثل نوعين من الرامات و هو DDR1 و DDR2, و لاحظ الفرق البسيط في مكان الفتحة في أسنان الرام, هذا الفرق البسيط لن يجعلك قادر على تركيب نوع من الرام في مذربورد لا تدعمه.

هذه الصورة توضح فرق الفتحة في الأسنان بين الـ DDR2 و DDR3
كما تلاحظ من الصور السابقة يوجد اختلاف في الأسنان و بذلك لا يمكنك تركيب أي نوع على لوحة أم لا تدعمه, مع العلم أن الاختلاف في مكان الفتحة هو اختلاف مقصود من قبل الشركات المصنعة حتى لا تركب بالخطأ نوع في لوحة أم لا تدعمه و من ثم تتسبب في عطب للرام أو للوحة الأم.

حجم الذاكرة ( الرام ) "Capacity"
الرام يقاس بالبايت, مثلاً 1 قيقا بايت "1GB", للمستخدم العادي و لمن يستخدم نظام ويندوز اكس بي, فـ 1 قيقا من الرام كافية, و لا يمنع بالزيادة لـ 2 قيقا خصوصاً و أن فارق السعر بسيط و قد لا يتجاوز الـ 70 ريال سعودي و أقل أحياناً, و للمستخدم العادي إن كان يستخدم نظام ويندوز فيستا, فينصح بـ 2 قيقا من الرام, بالنسبة للمستخدم المتقدم و الذي يستخدم نظام اكس بي فـ 2 قيقا من الرام كافية و لا تحتاج للزيادة, ما تحتاج زيادته هو سرعة الرام و التواقيت, أما ان كنت تستخدم فيستا فيمكنك الزيادة لـ 3 قيقا أو 4 قيقا من الرام إن رأيت انك بحاجة لذلك.

ملاحظة هامة : هناك حد للرام الممكن استخدامه في أنظمة التشغيل المتوفرة للمستخدمين, بالنسبة لنظام اكس بي فالحد هو 3 قيقا من الرام, أما الفيستا فيصل الى 4 قيقا بعد تحديث نظام التشغيل "هذه الحدود لأنظمة التشغيل المخصصة للمستخدمين العاديين 32-bit", و أيضاً هناك حد آخر و هو من اللوحة الأم لديك, بعض لوحات الام تدعم 2 قيقا من الرام كحد أقصى, و بعضها 4 قيقا, و بعضها 8 قيقا و بعضها أكثر من ذلك, يجب الانتباه لهذه النقطة قبل الشراء,

سرعة الرام "Speed"

بعد أن حددت حجم و نوع الرام الذي ترغب به, هناك عامل مهم جداً و هو سرعة الرام, لن نتحدث عن الرامات القديمة و سنتحدث عن "DDR2", بالنسبة لهذا النوع فالنوع الافتراضي و الذي نوصي به المستخدم العادي هو سرعة 667, أما للمستخدم الذي يرغب بأداء افضل فيمكنه الوصول لـ 800, و للأداء المطلق يمكنك الوصول لـ 1066 و هو كافي حتى للمستخدم المتقدم, مع العلم أنهم وصلوا لـ 1200, و لا تنسى فرق السعر, أما إذا كنت ترغب بشراء "DDR3" فأقل حد متوفر في الجيل الجديد هو 1066, و وصلوا 2133.
ملاحظة هامة : هناك حد للسرعة من قبل لوحة الأم لديك و هي أقصى سرعة ممكنة للرام, بعض لوحات الام تدعم حتى 667 فقط, و البعض 1066, و البعض 1200, يجب التأكد من مواصفات لوحة الأم لديك قبل الشراء,,

توقيت الرام و التأخير "Cas Latency - Timing"

شرح التأخير أو التواقيت في الرام هو أمر تقني معقد, باختصار كل ما كان الرقم أقل كل ما أدى الرام بشكل اسرع, لكن الفرق غير ملاحظ لأغلب المستخدمين و هو فرق بسيط لا يهم إلا المحترفين, التوقيت العادي هو 5 ويرمز له بـ "CL5" و هناك 4 "CL4" و هناك 3 "CL3", كل ما كان الرقم أقل كل ما كان أفضل و كل ما كان الرام أعلى في السعر.

تقنية الدوال شانل "DUAL CHANNEL"

إن كنت ترغب بوضع رام 2 قيقا لجهازك, فمن الأفضل وضع قطعتين 1 قيقا + 1 قيقا للحصول على أداء أفضل بشرط توفر هذه الميزة في لوحة الأم لديك, فقط اقرأ المواصفات مع العلم أن أغلب لوحات الأم توفر هذه الميزة, حيث أنك إذا وضعت قطعتي رام بنفس الحجم و بنفس المواصفات في لوحة أم تدعم الدوال شانل بالترتيب المحدد, ستعمل الرامات بتقنية دوال شانل حيث ستعطيك أداء أفضل, لهذا السبب اصبحت كثير من شركات الرام تنتج نسخ من راماتها بعلب تسميها دوال شانل, و تجد في العلبة قطعتي رام متشابهتين في كل شيء "الحجم + السرعة + التوقيت" حيث أن هذا شرط أساسي للحصول على الفائدة الكاملة من الدوال شانل.


طريقة القراءة
بعد أن عرفت المميزات و المواصفات التي ترغب بها, يجب عليك أن تعرف كيف تستنتج هذه المميزات من قراءة اسم المنتج, مثال :

2GB kit DDR2 800MHz Non-ECC CL5
2GB : الحجم, 2 قيقا.
kit : هذه العبارة تعني طقم, بمعنى أنه يوجد قطعتي رام متماثلة لتقنية الدوال شانل.
DDR2 : النوع.
800MHz : السرعة.
Non-ECC : هذه المعلومة لا تهمك, مخصصة لأصحاب السيرفرات وليس للمستخدمين.
CL5 : التأخير.
قد تختلف المعلومات من شركة لأخرى في طريقة الكتابة, ولكن ما سبق هي المعلومات الرئيسية التي ستجدها دائماً مهما كانت الشركة.

شركات الرام

يوجد عدد كبير من الشركات التي تنتج الرامات, لأغلب المستخدمين الرامات العادية من الشركات المنتشرة في السوق قد تكون كافية, ولكن إن كنت ترغب بكمبيوتر بأداء عالي للألعاب أو للتطبيقات المعقدة فهذه بعض من الشركات المشهورة في انتاج رامات عالية الجودة لأداء أفضل مع العلم أن السعر قد يفرق كثيراً في بعض الأحيان و لك الخيار :
رام كنجستون "Kingston RAM"
رام كروس اير "Corsair RAM"
رام او سي زد "OCZ RAM"
رام باتريوت "Patriot RAM"
رام كروشل "Crucial RAM"

==============




============================================

التوقيــــــــــــع

إن مرت الأيام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ..وإن غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجه للدعاء فادعولي
اللهم انى اسالك الجنة..واستجير بك من النار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bayt-elhekma.ahlamontada.com
Administrateur
:: الإدارة العامة ::
:: الإدارة العامة ::
avatar

رقم العضوية : 1
عدد مساهماتي : 1096
نقاط : 4413
إنظم للمعهد : 23/07/2010
الجنس : ذكر
الموقع : معهد بيت الحكمة

مُساهمةموضوع: رد: معلومات هامة عن جميع قطع الكمبيوتر....معهد بيت الحكمة   الخميس ديسمبر 16, 2010 2:32 am

::: كرت الشاشة:::

4- مقبس كرت الشاشة "VGA"
لوحات الأم منخفضة السعر يوجد بها كرت شاشة مدمج و لا تحتاج تركيب كرت شاشة, و بعضها لا يأتي بمقبس كرت شاشة نهائياً, أما النوع الذي وضعناه فهو متقدم و لا يوجد به كرت شاشة مدمج, مقبس كرت الشاشة يكون عادة إما : PCI EXPRESS X16 أو PCI EXPRESS 2.0 X16, الثاني هو النسخة المطورة و يعطي سرعة أفضل نظرياً, و لكن السرعة و الأداء في النسخة المطورة لم يتم الوصول لها بعد في تقنية كروت الشاشة, أمر آخر قد يهمك في كرت الشاشة هو وجود منفذي كرت شاشة في نفس لوحة الأم, هذا يعطيك القدرة على تركيب كرتي شاشة و ربط قوتها سوية مما يعطي أداء مضاعف, و لكن لا تحرص كثيراً على هذه التقنية لأنها مكلفة و مخصصة لمن يبحث عن أداء مطلق.
هام : لشرح أكثر عن كرت الشاشة و ما تحتاجه في المقبس بالإضافة لتقنية كرتي شاشة :

أسماء تطلق على المنتج بالعربي : كرت شاشة - كرت فيديو - بطاقة رسوم - فيجا
أسماء تطلق على المنتج بالانجليزي : Video Card - VGA

بالنسبة للمستخدم العادي فأي كرت شاشة بـ 150 ريال سعودي هو أكثر من كافي للتصفح و مشاهدة الصور و الأفلام و التصاميم المتوسطة, أما إن كنت تتطلب تشغيل ألعاب عالية الجودة, أو كنت مصمم احترافي و تتطلب قوة فيدوية عالية لتطبيق مهماتك بسرعة و أداء عالي, فأنت بحاجة لكرت شاشة ممتاز.

في البداية يجب أن نوضح غموض كبير لدى الكثير من المستخدمين, كروت الشاشة بشكل رئيسي تنقسم لقسمين رئيسيين :
كروت شاشة بمعالجات نفيديا "Nvidia"
و اعتماداً على هذا المعالج تصدر عدة شركات كروت شاشة خاصة بها مثل "EVGA - XFX - BFG - GIGABYTE - ASUS - MSI" و غيرهم من الشركات.
كروت شاشة بمعالجات اي تي آي "ATI"
و اعتماداً على هذا المعالج تصدر عدة شركات كروت شاشة خاصة بها مثل "SAPPHIRE - GIGABYTE - ASUS - MSI" و غيرهم من الشركات.
إذاً الشركات المنتجة تستخدم أحد المعالجين السابقين لإصدار نسخها الخاصة من كروت الشاشة بـ مميزات و مواصفات مختلفة.
المعالجين السابقين هي من إنتاج شركتين متنافستين بشكل كبير و يوجد بينهم صراع في مجال كروت الشاشات, ولكل معالج طرق و أرقام تساعدك في معرفة فئة كرت الشاشة وجودته.

كرت شاشة نفيديا "Nvidia"

الشركة تنتج كروت شاشة لعدة قطاعات, منها قطاع الكمبيوترات المكتبية و ايضاً الكمبيوترات المحمولة و قطاع السيرفرات و الوورك ستيشنز, و لكننا سنركز على قطاع الكمبيوترات المكتبية لأن هذا ما يهم المستخدم العادي, بالاضافة لأن الكمبيوترات المحمولة في الغالب لا يمكنك تغيير كرت الشاشة الموجود بها, الشركة تطلق على خط انتاجها لكروت الشاشة المكتبية جي فورس "GeForce".
الشركة تصدر معالجات كروت الشاشة على شكل أرقام و حروف, كل رقم و حرف يمثل شيء مثل الفئة أو الموديل, وهذه هي طريقة الترقيم :
ABCD FF
الـ A تمثل فئة كرت الشاشة.
الـ B تمثل الموديل من نفس الفئة.
الـ CD تمثل تغييرات بين الموديلات في نفس الفئة.
الـ FF تمثل الحروف التي تعطيك معلومات عن بعض مواصفات كرت الشاشة.
مثال : 8600GT ( هذا يعني أن كرت الشاشة من الفئة الثامنية موديل 6 ولا يوجد موديلات مشابهة لذلك الأرقام الإضافية هي 00 )
سنشرح كل نطقة من النقاط السابقة بالتفصيل , وسنبدأ بفئات كروت الشاشة.
فئات كروت شاشة نفيديا :
هناك الكثير من فئات كروت الشاشة القديمة والمنتهية , لذلك لا داعي لذكرها , سنذكر الفئات التي ما زالت متداولة في السوق :
الفئة السادسة "GeForce 6 series" : فئة قديمة و توقف انتاجها, قد تراها هنا وهناك في بعض الأماكن ولكنها نادرة.
الفئة السابعة "GeForce 7 series" : فئة قديمة ولكنها ما زالت متوفرة في الأسواق, لا بأس بها و مناسبة للمستخدم العادي الذي يبحث عن السعر الجيد.
الفئة الثامنة "GeForce 8 series" : فئة جديدة و متوفرة في السوق, هي الفئة التي ننصح بها, يوجد بها كروت شاشة مخصصة للمبتدئين والمحترفين.
الفئة التاسعة "GeForce 9 series" : فئة جديدة, وهي شبه مخصصة للاستخدامات الاحترافية المتطلبة, يوجد بعض الخيارات المتوسطة ولكن أغلب الخيارات هي خيارات متقدمة, خيار جيد و أسعار معقولة.
فئة الـ 200 "GeForce 200 series" : بعد أن وصلت الشركة لرقم 9 وانتهت الأرقام, بدأوا بفئة جديدة تبدأ برقم 2, هذه الفئة جديدة ومكلفة, وهي مخصصة للمستخدمين المحترفين جداً والذين يتطلبون اداء لا يضاهى, أعلى فئات الشركة في الأسعار و الأداء.

الآن بعد أن عرفنا الفئات, لنتحدث عن رقم الموديل و الذي يحدد قوة الموديل بداخل الفئة.
لنقل انك قررت شراء كرت شاشة من الفئة السابعة, كيف تعرف ما تختار ؟ يمكنك استخدام رقم الموديل لمعرفة المجال الذي يحدده :
7100 : الـ 100 تمثل رقم دخول أولي في الفئة, بمعنى أنه أقل أنواع الفئة.
7200 : مقارب للمئة و لا يفرق عنه كثيراً.
7300 : أيضاً يعتبر من الفئة المبتدئة.
7600 : هنا انت بدأت بالدخول للفئة العليا, الـ 600 هي أول فئة في الفئات العليا.
7800 : أنت الآن في الدرجة العليا في الفئة السابعة.
7900 :درجة عليا في الفئة السابعة.
7950 :أعلى درجة متوفرة في الفئة السابعة.
لاحظ أن الترقيم لا يكون متشابه في كل الفئات, مثلاً الفئة الثامنة يوجد فيها الموديلات التالية :
8400 : الدرجة الابتدائية في الفئة الثامنة.
8500 : درجة متوسطة في الفئة الثامنة.
8600 : بداية الدرجات العالية في الفئة الثامنة.
8800 : أعلى درجة في الفئة الثامنة.
بشكل عام يمكنك اخذ التالي كقاعدة عامة :
100 - 400 درجات ابتدائية.
500 درجة متوسطة.
600 - 900 درجات عالية مع الأخذ في الاعتبار ان الـ 600 هي بداية الدخول للفئة العالية.
فئة الـ 200 الجديدة , الفئة الجديدة تتوفر فيها الموديلات التالية :
260 : بداية الدخول للدرجات العالية , وهي تماثل الـ 600 في الفئات الأخرى.
280 : الدرجة العالية , وهي تماثل الموديل 800 في الفئات الأخرى.
285 : أعلى من الـ 280
295 : أعلى درجة في فئة الـ 200 في تاريخ كتابة هذه المقالة.
لنتحدث الآن عن الحروف التي تأتي بعد كرت الشاشة, و هي كالتالي :
GS : الفئة الأقل و عادة ما تكون أقل مواصفات من الموديلات الاخرى والاقل في السعر, مثال 8800GS
GT : اعلى من الـ GS حيث عادة ما تكون اسرع و اكثر رام و أعلى في السعر, وهي الفئة المناسبة لأكثر المستخدمين , مثال 8800GT
GTS : اعلى من الـ GT في السرعة و الرام و أعلى في السعر, مثال 8800GTS
GTX : مواصفات اكثر و سعر اعلى, مثال 8800GTX
بعد ذلك يوجد المسميات المختلفة والحصرية لبعض الفئات مثل الـ ULTRA في الفئة الثامنة أو الـ GTX+ في الفئة التاسعة و غيرها من الحروف المتنوعة والتي تعني شيء خاص في الفئة نفسها.
مثال :

لاحظ المعلومات الموجودة على العلبة, يوجد لديك الفئة و الموديل و الحروف, من هذه المعلومات تستطيع تحديد الكثير من المعلومات عن كرت الشاشة.


[b]اي تي آي "ATI"


شركة اي تي آي تطلق على خط انتاجها لمعالجات كروت الشاشة للكمبيوترات المكتبية ريديون "Radeon", و أيضاً تستخدم الشركة نفس الفكرة وهي أرقام من أربعة خانات تحدد الفئة و الموديل, بالإضافة لعدة حروف تساعدك في معرفة بعض المعلومات عن كرت الشاشة, ولكن الاختلاف هو في بداية الارقام, اقدم موديل موجود للشركة في السوق يبدأ بالرقم X1 , مثال X1300.
الفئات المتوفرة للشركة :
Radeon 9 series : فئة قديمة و تقريباً تقابل الفئة السادسة في نفيديا.
Radeon X1K series : تقريباً تقابل الفئة السابعة في نفيديا.
Radeon HD 2000 series : تقريباً تقابل الفئة الثامنة في نفيديا.
Radeon HD 3000 series : تقريباً تقابل الفئة التاسعة في نفيديا.
Radeon HD 4000 series : فئة جديدة, عالية السعر ومخصصة للأداء العالي, تقريباً تقابل فئة الـ 200 في نفيديا.
بالنسبة للموديلات داخل الفئات فهو نظام مقارب لنظام نفيديا :
0 - 400 درجات متدنية, مثال HD 2400 أو X1050
500 - 700 درجات متوسطة, مثال HD 2600 أو X1600
800-950 درجات عالية, مثال HD 3800 أو X1950

أفضل نفيديا أو اي تي آي ؟ :

هذا هو أول سؤال يدور في بال المستخدم عندما يقرر شراء كرت شاشة, المشكلة ان التنافس كبير بين الشركتين, و يصعب تحديد الافضل, بالنسبة للشعبية و الانتشار فهذا لصالح نفيديا, فهي تسيطر على نسبة اكبر من سوق كروت الشاشات, و لكن يصعب علينا تفضيل شركة على اخرى, و لك الخيار فيما ترغب.


الآن بعد أن عرفنا الشركتين الرئيسيتين المصدرة لمعالجات كروت الشاشة, واستطعنا تحديد الأنواع و الموديلات و كيفية قراءة الأرقام و فهمها, يتبقى علينا معرفة المواصفات و المميزات الأخرى والتي تحدد أداء و سعر كرت الشاشة.

رام و ذاكرة كرت الشاشة :


يقاس الرام في كروت الشاشة بالـميجا بايت MB, هناك عاملين تهم المشتري من ناحية الرام :

1- الحجم : لأغلب المستخدمين 256 ميجا كافية جداً و لا يحتاجون اكثر من ذلك, بل كثير من المستخدمين تكفيهم 128 ميجا بدون الحاجة للزيادة, و لكن لأصحاب الألعاب المتطلبة و تصاميم الجرافيك المتقدمة, يحتاج المستخدم 512 ميجا بايت, وهي كافية لأغلب المستخدمين حتى المتقدمين, وظهرت موديلات جديدة تصل لـ 1000 ميجا بايت "1 قيقا بايت", ولكن كما ذكرنا, الـ 512 كافية لأغلب التطبيقات و الاستخدامات.
2- النوع : كروت الشاشة تستخدم رام نوعه GDDR2, والفئة الجديدة اصبحت تستخدم GDDR3, شركة اي تي آي اصدرت GDDR4 و GDDR5 لبعض موديلاتها, وغالباً ما تجد الرام الجديد في كروت الشاشة المتوسطة والمتقدمة, ولن تجد رام الفئة الثالثة في كروت شاشة ابتدائية, لاغلب المستخدمين الـ GDDR2 كافية جداً, و لكن من يتطلب سرعات عالية فيهمه الـ GDDR3 كثيراً.

توقيت كرت الشاشة "Clock"
سرعة التوقيت تعطيك دلالة على سرعة نقل البيانات في كرت الشاشة, كل ما كان التوقيت اعلى كل ما كانت السرعة اعلى, تقاس السرعة بالـهيرتز, مثلاً 400MHz


أعلى دقة لكرت الشاشة "Max Resolution"
وهي أعلى دقة يصل لها كرت الشاشة, وكل ما كانت الابعاد اكبر كل ما كان افضل , مثال : 2560 × 1600, مع العلم أنك نادراً ما ستستخدم أعلى دقة بسبب أن شاشات الكمبيوتر لا تصل في الغالب للدقة العالية لكروت الشاشة.



الاتصال باللوحة الأم "Interface"

كروت الشاشة تستخدم حالياً طريقتين للاتصال باللوحة الأم :
1- اي جي بي "AGP" : نوع قديم ويوجد في اللوحات الأم القديمة, ما زالت بعض كروت الشاشة تصدر بهذا الاتصال و لكنها قليلة, شاهد الصورة و التي توضح واجهة الاتصال للـ AGP :
اضغط على الصورة للتكبير


2- بي سي آي اكسبريس اكس 16 "PCI Express X16" :و هو النوع المنتشر الآن والمسيطر على اغلب كروت الشاشات, يوجد منه نسخة مطورة وهي "PCI Express 2.0 X16", مع العلم ان الفوائد من النسخة المطورة لم تصل لها تقنية كروت الشاشة بعد, وايضاً اذا كان لديك لوحة ام بمنفذ PCI Express X16 فهو قابل لكرت شاشة من النوعين سواء الأول أو المطور, و العكس صحيح, فإذا كان لديك المنفذ المطور في اللوحة الأم, فيمكنك تركيب الأول, شاهد الصورة و التي توضح واجهة الاتصال للـ PCI Express X16 مع العلم أن الـ PCI Express 2.0 X16 يستخدم نفس واجهة الاتصال:
اضغط على الصورة للتكبير


يحدد اختيارك هو منفذ كرت الشاشة الموجود في لوحة الأم لديك, فقد تأكد من المواصفات وستجدها مكتوبة و موضحة.
دعم التطبيقات الثلاثية الابعاد "3D API"
كرت الشاشة يحتاج لتطبيقات لمعالجة الصور ثلاثية الابعاد, أشهر التطبيقات التي تحتاجها هي : DirectX و OpenGL, أحدث اصدارة للبرنامجين هي DirectX 10 و OpenGL 2.0, لذلك إن كنت ترغب بلعب أحدث الألعاب احرص على ان يكوت كرت شاشتك داعم لهذه الاصدارات, مع العلم أن أغلب كروت الشاشة اصبحت تدعمهم.


المنافذ "Ports"
يوجد أربعة منافذ تتوفر عادة في كروت الشاشة :

اضغط على الصورة للتكبير

D-SUB أو VGA : منفذ الكمبيوتر التقليدي يعمل على جميع شاشات الكمبيوتر.
S-VIDEO : للربط بالتلفزيون عن طريق الكيبل الثلاثي "اصفر - اسود - احمر" أو الكيابل الأخرى المشابهة.
DVI : هذا المنفذ هام جداً حيث يعطيك اشارة رقمية عالية الجودة HD, بشرط توفر المنفذ في شاشتك, متوفر في اغلب كروت الشاشة الحديثة.
HDMI : نادر الوجود في كروت الشاشة, يؤدي نفس مهمة الـ DVI ولكنه احياناً يكون قادر على نقل الصوت ايضاً, غير هام جداً, حيث يوجد محولات تحولك لك من الـ DVI للـ HDMI بنفس الجودة.
اضغط على الصورة للتكبير

صورة منفذ HDMI
مع العلم ان اغلب كروت الشاشة تأتي بتحويلات تحول لك من نوع إلى آخر, مثلاً من DVI الى VGA, شاهد صورة محول :
اضغط على الصورة للتكبير


خيار الشاشتين في نفس الوقت "Dual Monitor Support"
هذا الخيار اصبح متوفراً في كثير من كروت الشاشة الحديثة,هذا الخيار يمكنك من تشغيل شاشتين على نفس كرت الشاشة لكثير من الاستخدامات, مثلاً شاشة لعمل تصميم فوتوشوب, و الشاشة الثانية تحتوي على صفحة انترنت أو على تصميم ثاني للمقارنة وما إلى ذلك من الاستخدامات.


كرتي شاشة في جهاز واحد
بعض المستخدمين و من يحتاج اداء كبير لكرت الشاشة, يضع كرتي شاشة في نفس الجهاز, عملية مكلفة وت تطلب توافق كبير حيث يجب أن تدعم لوحة الأم هذه الخاصية بالإضافة للرام و مزود الطاقة و أيضاً يجب ان يكون لديك تبريد جيد حتى لا يسخن الجهاز, إن كانت هذه التقنية تهمك فيجب ان يكون كرت الشاشة الذي ستشتريه يدعمها, مع العلم أن أغلب كروت الشاشة تدعم التقنية, اسم التقنية لكروت الشاشة بمعالجات نفيديا : SLI , أما لكروت الشاشة بمعالجات اي تي آي : CrossFire.


شركات كروت الشاشة
يوجد العديد من الشركات التي تنتج كروت الشاشة اعتماداً على المعالجين المذكورة.

بالنسبة لمعالجات نفيديا فأشهر ثلاث شركات تنتج كروت شاشة بهذا المعالج :
كرت شاشة اي فيجا "EVGA Video Card" : شركة عريقة و متخصصة في انتاج كروت شاشة بمعالجات نفيديا Nvidia.
كرت شاشة اكس اف اكس "XFX Video Card" : شركة عريقة و منافسة و متخصصة في معالجات نفيديا Nvidia.
كرت شاشة بي اف جي "BFG Video Card" : بالرغم من انها ليست بشهرة الشركتين السابقتين, إلا انها شركة معروفة بجودتها و تخصصها في معالجات نفيديا Nvidia.
بعد الشركات الثلاث السابقة تأتي الشركات المتنوعة, ونقصد بالمتنوعة الشركات التي تنتج كل شي من لوحات أم و قطع كمبيوتر و معدات تبريد و مزودات طاقة و كروت شاشة و أجهزة لاب توب, بمعنى أنهم ليسوا متخصصين فقط بكروت الشاشة وملحقاتها, الشركات معروفة جداً مثل : ASUS - GIGABYTE - MSI, و تصنف كدرجة ثانية و عادة ما تكون أقل سعراً من الشركات السابقة, بالرغم من سمعة الشركات الجيدة إلا أن البعض يفضل الشركات المتخصصة في كروت الشاشة, و هناك الكثير من الشركات الأخرى التي لا يسع المجال لذكرها.

بالنسبة لمعالجات اي تي آي فأشهر ثلاث شركات تنتج كروت شاشة بهذا المعالج :

كرت شاشة سافاير "Sapphire Video Card" : أكبر الشركات المصنعة لكروت الشاشة بمعالجات ATI.

كرت شاشة اتش آي اس "HIS Video Card" : أيضاً شركة رائدة في المجال و منافسة, متخصصة بمعالجات ATI.

كرت شاشة دايموند "Diamond Video Card" : شركة منافسة و متخصصة في كروت شاشة بمعالجات ATI.
بعد ذلك تأتي الشركات المعروفة في الدرجة الثانية مثل : ASUS - GIGABYTE - MSI , و غيرهم من الشركات.


============================================

التوقيــــــــــــع

إن مرت الأيام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ..وإن غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجه للدعاء فادعولي
اللهم انى اسالك الجنة..واستجير بك من النار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bayt-elhekma.ahlamontada.com
Administrateur
:: الإدارة العامة ::
:: الإدارة العامة ::
avatar

رقم العضوية : 1
عدد مساهماتي : 1096
نقاط : 4413
إنظم للمعهد : 23/07/2010
الجنس : ذكر
الموقع : معهد بيت الحكمة

مُساهمةموضوع: رد: معلومات هامة عن جميع قطع الكمبيوتر....معهد بيت الحكمة   الخميس ديسمبر 16, 2010 2:34 am






ملاحظات عامة:
1- كروت الشاشة هو جزء من العملية, بالرغممن أنه أهم جزء للحصول على صورة و أداء ثلاثيالأبعاد عالي الجودة, إلا أنك بحاجة لقطع متكاملة مثل لوحة أم ممتازة و معالج ممتاز و رامات عالية الجودة وما إلى ذلك, و نوصيك بالإطلاع على قسم الكمبيوتر لدينا لرؤية الكثير من نصائح الشراء لكثير من قطع الكمبيوتر الهامة.
2- كروت الشاشة المتقدمة و المتطلبة تتطلب طاقة كهربائيةعالية, لذلك ضع في الحسبانحاجتك لشراء باور سبلاي بطاقة عالية "Watt" و غالباً لن تجد إلا الاصلي و عالي التكلفة عندما تبحث عن مزود طاقة أعلى من المعتاد و المنتشر في السوق.
3- كروت الشاشة أحد أكثر القطع التي يبالغ فيها المشتري,لأغلب المستخدمين كرت شاشة بـ200 ريال و أقل هو كافي جداً, و المصممين المحترفين قد يحتاجون اعلى من ذلك بقليل, أصحاب الألعاب المتطلبة جداً هم فقط من بحاجة لكروت شاشة عالية و متقدمة.

- مقابس بي سي آي "PCI"
تمكنك من تركيب ملحقات مثلفاكس مودم أو كرت صوت وما إلى ذلك, المقابس البيضاء اسمها PCI و السوداء اسمها PCI Express X1, وهذه خيارات مختلفة لملحقات مختلفة, يهمكفيها هو عددها, فبعض المذربوردز توفر ثلاث PCI وواحد PCI Express بعضها أكثر و بعضها أقل, طبعاًكل ما يتطلبه الأمر هو حسبه بسيطةمن قبلك لاحتياجك من الملحقات, و لا تنسى أن تحسب منافذ إضافية للمستقبل.


==============

::: الهاردسك:::

- مقابس ساتا "SATA"
هذه المقابس التي تشبك بها قرصك الصلب, وجود أربع مقابسيعني أنه بامكانك تركيب أربعةأقراص صلبة بلوحة الأم, بعض لوحات الأم تصل لـ 6 و بعضها تصل لـ 8, خيارغير هام جداً, حيث أن 4 مقابس كافية لأغلب المستخدمين, و لك الخيارفيما تحتاجه.


7- مقابس آي دي أي"IDE"
هذه المقابس لتوصيل الأقراص الصلبة القديمة التي تستخدمتقنية الـ IDE, أو لشبك مشغل السي دي أو الديفيدي و التي تستخدم هذاالمنفذ في بعض الأنواع.
هام : لشرح أكثرعن الـ SATA و الـ IDE والفروق بينهم,



أسماء تطلق على المنتجبالعربي : هارديسك - قرص صلب - هارد درايف
أسماء تطلق على المنتجبالانجليزي : Hard Disk - Hard Drive - HDD
إذا كنت ترغب بإضافة مساحة لكمبيوترك المكتبي, أو إذاكنت ترغب بتبديل قرصك الصلبالمعطوب في جهازك المحمول, ستجد أمامك العديد من الأنواع, بالرغم من أن الكثيرين يعتقدون أن كل ما يتطلبه الأمر لشراء هارديسك جديد هو تحديد الحجم المرغوب, إلا إن هناك مواصفات و مميزات يجب تحديدها.

شركات الهارديسك

هناك عدد قليل جداً من الشركات التي تصدر أقراص صلبةبشكل تجاري للمستخدمين, من هذه الشركات هناك شركتين مسيطرة وهي:
هارديسك ويسترن ديجيتال "WesternDigital" :

شركة عريقة و معروفة في مجال الأقراص الصلبة , يرمز لهابـ "WD".

هارديسك سيقيت "Seagate" :

شركة عريقة و بنفس شهرة ويسترن ديجيتال و المنافسالرئيسي لها, و تنتج الشركةمنتجات باسم مختلف و هو : Maxtor , و لكنهأقل جودة من المنتجات الرئيسيةباسم Seagate
بالإضافة لعدد محدود من الشركات الأخرى التي تنتجالأقراص الصلبة بشكل فرعي وليس بشكلرئيسي , مثل : هارديسك توشيبا - هارديسك سامسونج - هادريسك هيتاشي,و بالرغم من جودتها إلا أنها نادرة التوفر و عادة ما تكون أعلى في السعر.

أنواع الأقراص الصلبة
هناك نوعين رئيسيين للأقراص الصلبة للأجهزة المكتبية و المحمولة, يجب معرفة النوع الذي تحتاجه قبل الشراء, الكثير من المستخدمين يذهبون لمحلات الشراءو يطلبون هارديسك داخلي, و عندما يسألهم البائع عنالنوع يقعون في حيرة, الاختلاف يكون في طريقة الشبك أو الاتصال , النوعين هي:
هارديسك آي دي إي "IDE" ويطلق عليه أيضاً "PATA" : هذا هو النوع القديم من الأقراص و يوجد في الكمبيوترات المكتبية والمحمولة القديمة, انظر الصور :



هارديسك ساتا "SATA" : النوع الأحدث و الأجدد, و هو الأكثر انتشاراً في الوقت الحالي, شاهد الصور :


لمعرفة ما تحتاجه فقط شاهد شكل قرصك الصلب الحالي أوالمنافذ لديك في اللوحة الأم,مع العلم أن الحالة نفسها تنطبق على الأقراص الصلبة للأجهزة المحمولة.

هارديسك مكتبي و هارديسك لاب توب
هارديسك الكمبيوتر المكتبي يرمز له بـ 3.5, وتعني 3.5 بوصةوهو مقاس القرص.
هارديسك اللاب توب يرمز له بـ 2.5 , وتعني 2.5 بوصة وهو مقاس القرص.
مواصفات و مميزات
إذا كان ما لديك هو قرص صلب قديم "IDE" فلن تجد الكثير من الخيارات و المميزات بحكم قدم النوع, كل ما ستجده هو الأنواع الأساسية و أحجام محددة فقط و لن تجد أحجام كبيرة أو مختلفة, أما إذا كان قرصك من النوع الجديد ساتا "SATA" فهناكالكثير من المواصفات :

حجم الهارديسك"Capacity"
الحجم يعتمد كلياً على حاجتك و رغبتك, يجب أن تعرف ما هينوعية الملفات التي ترغب بوضعها في القرص, هلترغب بتخزين الكثير من الأفلام و الصور و الملفات ذاتالحجم الكبير ؟ أم ترغب بوضع ملفات نصية فقط و عدد بسيط من الفيديو و الملفات الصوتية, بالنسبة للأقراص المكتبية فالأحجام المتوفرة هي :
هارديسك 80 قيقا - هارديسك 160 قيقا - هارديسك 250 قيقا -هارديسك 320 قيقا - هارديسك 500 قيقا - هارديسك 750 قيقا -هارديسك 1 تيرا ( 1000 قيقا ) "هذهالأحجام متوفرة في تاريخ كتابة المقالة, قد تتغير الأحجام في تواريخ لاحقة".
أما الأقراص الصلبة للكمبيوترات المحمولة فتتوفربالأحجام التالية :
هارديسك 80 قيقا - هارديسك 160 قيقا - هارديسك 250 قيقا -هارديسك 320 قيقا "هذه الأحجام متوفرة في تاريخكتابة هذه المقالة , قد تتغير الأحجام في تواريخ لاحقة".
ملاحظة هامة : عند شراءهارديسك فأنت لن تحصل على الحجم الكامل المكتوب فيالقرص, مثلاً عندما تشتري هارديسك 80 قيقا فأنت فعلياً ستحصل على 74قيقا, و عندما تشتري هارديسك 500 قيقا فأنت تحصل على 462 قيقا, ضع في الحسبان هذا النقص, و السبب هو اختلاف في طريقة حساب الحجم بين شركات الأقراص الصلبة و بين أنظمة التشغيل.

سرعة نقل البيانات"Interface"
إذا كنت ستشتري هارديسك ساتا فستجد أن هارديسكات الساتاتتوفر بسرعتين لنقل البيانات و هي SATA 1.5Gb/s وتعرف بـ ساتا 1"SATA I" و تعني الجيل الأول من الساتا, و السرعة الثانية و الأحدث هي سرعةمضاعفة و هي SATA 3.0Gb/s وتعرفبـ ساتا 2 "SATA II" وتعني الجيل الثانيمن الساتا, سرعة نقل البياناتيقصد بها السرعة التي يمكنك الوصول لها عند نقل البيانات من هارديسكلهارديسك آخر, عامل مهم إن كنت تقوم بمهمة نقل الملفات من هارديسكاتمختلفة, مع العلم أن أغلب الهارديسكات الآن أصبحت تتوفر بسرعة ساتا 2 "SATA 3.0Gb/s".
سرعة الدوران في الدقيقة"RPM"
قرصك الصلب ملىء بالمعلومات, عندما تطلب معلومة عن طريقالكمبيوتر, القرص يبحث عنها بداخل ملايين البيانات, كلما زادت سرعة الدوران كل ما كان الوصول للمعلومة أسرع, لأقراص اللابتوب السرعة تكون عادة 5400 دورة في الدقيقة, و هيكافية لأغلب المستخدمين, مع توفر بعض الاقراص بـ 7200 دورة في الدقيقة بتكلفة أعلى لمن يبحث عن أداء أفضل, أما لأقراص الأجهزة المكتبية فتكون عادة 7200 دورة و هي كافية لأغلب المتطلبات و لأغلب المستخدمين, مع وصول بعض الأنواع لـ 10000 دورة في الدقيقة للمتطلبات العالية و لكن مع ارتفاع السعر, إذاً باختصار لأغلب المستخدمين 7200 دورة في الدقيقة كافية جداً إن كنت تبحث عن قرص 3.5 لكمبيوتر مكتبي و 5400 دورة في الدقيقة كافية جداً إن كنت تبحث عن قرص 2.5 لكمبيوتر محمول.
كاش الهارديسك"Cache"
الكاش يؤدي مثل مهمة الرام في الكمبيوتر, و لكنه بشكلمصغر للقرص الصلب, حيث أنه يسمح بوضع بعض الملفات بشكلمؤقت لوصول أسرع, كل ما ارتفع الكاش كل ما كان بإمكانكتخزين ملفات أكثر بشكل مؤقت مما يعطي أداء أفضل, للكمبيوتر المكتبيو المحمول يتوفر التالي كاش 2 ميجا , كاش 8 ميجا , كاش 16 ميجا و وصلوا مؤخراً لكاش 32 ميجا للاحجام الكبيرة, 8 ميجا هو الحجم الافتراضي و المتوفر و هو كافي لأغلب المستخدمين و استخداماتهم, و لكن 16 ميجا أفضل خصوصاً و أن فارق السعر ضئيل, مع العلم أنه لا يسهل توفر أقراص صلبة بكاش 16 ميجا بأحجام صغير في المنطقة العربية,ستجد دائماً 500 قيقا و أعلى بهذه الميزة, ولكن قد تجد في بعض الأحيان هنا و هناك أحجام أقل بكاش 16 ميجا.


- مقبس الفلوبي "FDD" :
هذا المقبس لتشبيك محرك أقراص الفلوبي القديم "الأقراصالممغنطة" يوجد تقريباً فيأغلب لوحات الأم, خيار غير هام, من يستخدم الفلوبي في هذه الأيام؟

ما يلي هو معلومات فقط وليس خيارات , بمعنى انها ليستخيارات تبحث عنها أو تستطيع تغييرها , و هي موجودة في كل لوحات الأم:
9- الرقاقة الجنوبية "SouthBridge" :
عادة يكون ملحق مع اختيارك للرقاقة الاساسية أو الـ"North Bridge".

10- مقبس مزود الطاقةللمذربورد "PowerPin" :
هذا المنفذ لشبك كيبل من مزود الطاقة "باور سبلاي"للوحة الأم.

11- مقبس مزود الطاقة للمعالج :
هذا المنفذ لشبك كيبل من مزود الطاقة لتزويد المعالجبالطاقة.

12- منافذ يو اس بي إضافية "USB" :
هذه لتشغيل منافذ الـ USB الأمامية الموجودة في الصندوق, أو إضافة منافذ خلفية.

13- مقبس صوت إضافي :
لتشغيل منافذ الصوت الأمامية الموجودة في الصندوق.

14- مقبس مروحة المعالج :
لتشغيل مروحة التبريد للمعالج.

15- مرواح تبريد إضافية :
لتشغيل مرواح إضافية ملحقة في الجزء الأمامي أو الخلفيللصندوق.
الآن بعد أن أنهينا أهم جزء من اللوحة الأم , لنتكلم عن الجزءالآخر و هو المنافذ الخلفية في اللوحة , شاهد الصور :


منافذ لوحة أم متوسطة

منافذ لوحة أم متقدمة

منافذ الـ USB
عدد المنافذ الموجودة في اللوحة الأم هو أمر هام و لكنهليس الأهم, الأهم هو طاقةاستعياب اللوحة الأم لمنافذ الUSB, بمعنىلوحة أم بأربع منافذ خلفية ستجدأنه لها طاقة 8 منافذ, لذلك يمكنك إضافة منافذ سواءاً كانت منافذأمامية في الصندوق, أو تركيب وصلة خلفية إضافية "PCI", إذاً عاملين مهمين هماعدد المنافذ المباشرة, و من ثم طاقة الاستيعاب.

منافذ الـ PS/2
للماوس أو الكيبورد, هذه المنافذ بدأت تنقرض, و في كثيرمن لوحات الام المتقدمة لا يتم تقديمهانهائياً, حيث يمكنك استخدام ماوس و لوحة مفاتيح عن طريقاليو اس بي لأداء أفضل و أعطال أقل.

منفذ شاشة VGA
في لوحات الأم الابتدائية و التي تاتي بكرت شاشة مدمجستجد منفذ شاشة في الخلف.

منافذ صوت AUDIO
المنافذ عادة تكون متقاربة, الاختلاف يكون في كرت الصوتالمدمج في اللوحة الأم و مدى قوته والخيارات المتوفرة فيه, و كل ما كانت اللوحة متقدمةكل ما كان كرت الصوت المدمج افضل, مع العلم أن كروت الصوت المدمجة عادة لا تكون بقوة كروت الصوت المنفصلة المتقدمة, بالضبط كما في كروت الشاشة.

الاتصال بالانترنت
أغلب المذربوردز تقدم منفذ شبكة واحدة للاتصال بمودمالدي اس ال, بعض الأنواعتقدم منفذين لعدة استخدامات, مثلاً الربط بشبكتين في نفس الوقت, و بعض الأنواع المتقدمة تقدم لك ايضاً خيار الواي فاي, حيث يمكنك الاتصال بالانترنت لاسلكياً كما في اللاب توب.

منافذeSATA
هذا هو أسرع منفذ لنقل الملفات من قرصك الخارجي لجهازالكمبيوتر و العكس, منفذ سريع و مميزولكن نادر وجوده في الأقراص الخارجية, و منفذ الـ USB كافي لأغلب المستخدمين و إن كان أبطأ, إذا كان لديك هارديسك خارجي بمنفذeSATA فيمكنك البحث عن لوحة أم بهذه الميزة و لكن ضع فيالبال أنها ستكون مرتفعةالسعر.

منفذ الفايرواير FIREWIRE
منفذ الفايروير مشابه لمميزات الـ USB حيث أنه مخصص لشبك و توصيل الأجهزة الخارجية, و لكن تم استبداله بالـ USB, البعض ما زال يستخدم هذا المنفذ, لذلك إن كان يهمك فيمكنك البحث عنه.

منافذ المسرح المنزلي S/PDIF Out
من يملك مسرح منزلي يعلم أنه بحاجة لأحد هذين المنفذينلربط جهاز الكمبيوتر بالمسرحالمنزلي, خيار هام لمن يملك مسرح منزلي في المنزل, و أصبح متوفر في أغلب لوحات الأم.

منفذLPT
منفذ قديم كان يستخدم لشبك الطابعة القديمة, لم يعديستخدم كثيراً و لوحات الأم المتقدمة لم تعد تضعه نهائياً.

منفذCOM
ايضاً منفذ قديم يستخدم لشبك الماوسات القديمة و بعضأنواع المودمات, وايضاً بدأ يختفي في اللوحات الامالمتقدمة الجديدة, الـ USB هو المنفذ المسيطر الآن.

::: شركات المذربورد :::

يوجد عدد كبير من شركات المذربورد المتميزة, من أبرزها:

مذربورد اسوس "ASUS Motherboard"

مذربورد جيجا بايت "GIGABYTEMotherboard"

مذربورد ام اس آي "MSIMotherboard"

مذربورد انتل "Intel Motherboard"

مذربورد اي فيجا "EVGAMotherboard"

مذربورد اكس اف اكس "XFX Motherboard"

============================================

التوقيــــــــــــع

إن مرت الأيام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ..وإن غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجه للدعاء فادعولي
اللهم انى اسالك الجنة..واستجير بك من النار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bayt-elhekma.ahlamontada.com
Administrateur
:: الإدارة العامة ::
:: الإدارة العامة ::
avatar

رقم العضوية : 1
عدد مساهماتي : 1096
نقاط : 4413
إنظم للمعهد : 23/07/2010
الجنس : ذكر
الموقع : معهد بيت الحكمة

مُساهمةموضوع: رد: معلومات هامة عن جميع قطع الكمبيوتر....معهد بيت الحكمة   الخميس ديسمبر 16, 2010 2:41 am






:::: كيسكمبيوتر :::


أسماء تطلق على المنتج بالعربي : صندوق كمبيوتر - كيس كمبيوتر
أسماء تطلق على المنتج بالإنجليزي : Computer Case -Computer Chassis
بشكل عام يمكن القول أن صندوق الكمبيوتر هو قطعة غيرهامة في التكوين الكلي للكمبيوترإذا كنت مستخدم عادي و يومي, ولكن أهمية الصندوق تظهر بشكل كبير إذا كنت مستخدم متقدم, حيث أن قطع متقدمة تعني حجم أكبر, و قطع كبيرة تحتاج لصندوق احترافي لاحتوائها و تبريدها بالشكل الصحيح, هذه بعض النقاط التي تهمك كمستخدم كمبيوتر لشراء صندوق كمبيوتر احترافي:
- صندوق كمبيوتر احترافي و كبير يعني القدرة على تركيبقطع أكبر و أعلى أداءاً "لوحة أم, كرت شاشة...إلخ"
- صندوق كمبيوتر احترافي و كبير يعني القدرة على تركيبقطع أكثر "مثلاً 5 أقراص صلبة بدلاً من 3"
- صندوق كمبيوتر احترافي يعني تبريد و توزيع هواء أفضل, أمرهام إذا كان كمبيوترك متقدم و يحتوي علىقطع عالية الأداء حيث أن الحرارة هي العدو الأولللقطع الداخلية.
- الصندوق الاحترافي الأصلي عادة ما يكون مصنع من موادأعلى جودة والتي تصدر ضجيج أقل عند عمل كمبيوتر من الصناديق الرخيصة العادية.
- صندوق احترافي يعني قدرتك على تطوير كمبيوترك فيالمستقبل بدون الحاجة لتغيير الصندوق.
قبل شراء صندوق كمبيوتر يجب أن تحدد عامل رئيسي وهو مايعرف بـ عامل الشكل "Form Factor" وهذا يعني شكل و أبعاد الصندوق, ما يحدد لك هذه النقطة هي لوحة الأم لديك, فقط انظر لمواصفات اللوحة الأم واقرأ المقاس المذكور, الأنواع الموجودةهي هي :
صندوق أي تي اكس ATX Case
أكثر الأنواع انتشاراً و أغلب لوحات الأم للأجهزةالمكتبية تكون بنظام الـ ATX, وهناك أحجامصغيرة منه مثل microATX للوحات الأم الصغيرة, لذلكتأكد من مواصفات اللوحة الأم لديك,ويمكنك تركيب لوحة أم صغيرة في صندوق كبير ولكنبالطبع لن يمكنك تركيب لوحة أم عادية ATX في صندوق صغير microATX
صندوق بي تي اكس PTX Case
تصميم مختلف ولكنه نادر الوجود, إذا أعجبك الشكل والخصائص فاحرص على أن لوحة الأملديك تدعمه, وأيضاً كما هو الحال في النوع الأول يوجد أحجام مصغرة.
الآن بعد أن حددت عامل الشكل والذي في الغالب سيكونATX ستجد لديك ثلاث مقاسات رئيسية للصندوق:


صندوق كبير "Full Tower" : للكمبيوتراتالمتقدمة و التي تتطلب أبعاد كبيرة لقطع داخلية كبيرة و متعددة, لا تنسى أنه سيأخذمساحة كبيرة.
صندوق وسط "Medium Tower" : الأكثر انتشاراً و يناسب أغلب الاستخدامات.
صندوق صغير "Mini Tower" : إذا كانت القطع لديك عادية ولا تحتاج مساحة كبيرة و ترغب بصندوق صغير يوفر المساحة, فهذا هو خيارك, بالرغم من أنه أحياناً الصندوق الوسط يكون أفضل لوجود مساحة أكبر للهواء بداخل الصندوق.
الآن أنت حددت عامل الشكل و المقاس, لنبدأ في المواصفاتو المميزات الإضافية :
- عدد الأقراص : و يقصد بذلك ما هو عدد الأقراص الصلبة و المرنة و أقراص تشغيل الديفيدي التي يمكنك تركيبها, أغلب الصناديق تسمح لك بتركيب 3 أقراص صلبة, 1 قرص مرن, 3 أقراص ميديا, كل ما كبر حجم الصندوق كل ما زاد عدد الأقراص التي بإمكانك تركيبها, ويعود الأمر هنا لك و لحاجتك.
- بدون مسامير "Tool-lessinstallation" : هذا النوع من الصناديق يأتي بتصميم يسمح لك بتركيب القطع بدون الحاجةلاستخدام مفكات أو مسامير, القطع تكون مثل "القرصالصلب, مشغل الديفيدي, كروت الشاشة و الصوت وما إلى ذلك" هذا يسرع عملية التركيب بدلاً من الحاجة من وضع مسامير لكل قطعة,ميزة تجميلية أكثر من أن تكون مؤثرة في الأداء ولكننانرى في مشتري.كوم أنها ميزة قد تهم من يقوم بتغييرالقطع دائماً.
- المنافذ الامامية : وهي منافذ تسرع الوصول لبعض المتطلبات الهامة, في العادة أغلب صناديق الكمبيوتر توفر عدد 2 منفذ USB أمامي, منفذ سماعة, منفذ مايكروفون, بعضالأنواع توفر 4 منافذ USB وبعض الأنواعتوفر منفذ IEEE1394 لمن يحتاجه.
- الفتحات الخلفية : وهي الفتحات التي تمكنك من الوصول للقطع الإضافية مثل كرت الشاشة, كرت الصوت, المودم, كرت الشبكة و غيرها القطع, كل ما عليك فعله هو التأكد من أن عددها لا يكون أقل من عدد المنافذ في لوحة الأم لديك حتى تضمن أن تكون قادر على تركيب كل الملحقات لديك, وفي الغالب سيكون عددها أكثر من لوحة الأم لكن لا مانع من التأكد.
- المواد : الألمينوم فيالعادة هو الأفضل في صناديق الكمبيوتر, هناك صناديقمصنوعة من الحديد و بالرغم من أنها تعطي أداء جيد إلا أنها تكون أثقل, صناديق الألمينوم أعلى سعراً من صناديق الحديد.
- مرواح التبريد : تبريد الكمبيوتر هو عالم واسع و معقد, لكن هذا ما يهمك كمستخدم, احرص على وجود مروحة أمامية 90mm أو 80mm و مروحة خلفية120mm, أو مروحتين خلفية 90mm, عادة إذا كان صندوقك من الحجم الكبير فستجد مروحتين 90mm و إذا كان من الوسطفستجد مروحة واحدة 120mm وإن كان من الصغير فستجد مروحة واحدة إما 90mm أو 80mm, و دائماً مصنعيالصناديق يفتخرون و يتحدثون كثيراً عنما يقدمه صندوقهم من مواصفات تبريد, اقرأ مميزاتالتبريد في الصندوق و قارنها مع غيرها.
: دائماً خذ المقاسات, الآن أصبحتكروت الشاشة و لوحات الأم المتقدمة ضخمة و كبيرة الأبعاد, من المحبط شراء صندوق و من ثم اكتشاف أن القطع التي لديك أكبر منه, و أيضاً من المحبط شراء قطع مكلفة ومن ثم اكتشاف أن صندوقك الحالي أصغر من القطعة التي اشتريتها, لذلك دائماً خذ القياسات سواءاً للصندوق إذا كنت ستشتري صندوق كمبيوتر جديد, أو للقطع الأخرى إذا كنت تملك صندوق مسبقاً.
الشركات المصنعة :
للمستخدم العادي أي صندوق من السوق يغطي الحاجة, ولكن إنكنت تبحث عن الأفضل فهي بعض من أبرزالشركات في مجال تصنيع صناديق الكمبيوتر "يوجد عشراتالشركات الممتازة و يستحيل حصرها كلها" :
صندوق كمبيوتر ثيرملتيك "ThermaltakeComputer Case"
صندوق كمبيوتر كوولر ماستر "Cooler MasterComputer Case"
صندوق كمبيوتر انتيك "Antec ComputerCase"
صندوق كمبيوتر جيجا بايت "GIGABYTEComputer Case"
صندوق كمبيوتر زالمن "Zalman ComputerCase"
صندوق كمبيوتر ابيفيا "APEVIA ComputerCase"
صندوق كمبيوتر اسوس "ASUS ComputerCase"











============================================

التوقيــــــــــــع

إن مرت الأيام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ..وإن غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجه للدعاء فادعولي
اللهم انى اسالك الجنة..واستجير بك من النار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bayt-elhekma.ahlamontada.com
نيوتن
:: مشرف سابق ::
:: مشرف سابق ::
avatar

رقم العضوية : 3
عدد مساهماتي : 737
نقاط : 3753
إنظم للمعهد : 27/07/2010
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: معلومات هامة عن جميع قطع الكمبيوتر....معهد بيت الحكمة   الخميس ديسمبر 16, 2010 9:25 am





مشكور أخي علي المعلومات القيمة و المفيد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Administrateur
:: الإدارة العامة ::
:: الإدارة العامة ::
avatar

رقم العضوية : 1
عدد مساهماتي : 1096
نقاط : 4413
إنظم للمعهد : 23/07/2010
الجنس : ذكر
الموقع : معهد بيت الحكمة

مُساهمةموضوع: رد: معلومات هامة عن جميع قطع الكمبيوتر....معهد بيت الحكمة   الخميس ديسمبر 16, 2010 12:24 pm




لا شكرا على واجب أخي

شكرا على مرورك الطيب




============================================

التوقيــــــــــــع

إن مرت الأيام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ..وإن غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجه للدعاء فادعولي
اللهم انى اسالك الجنة..واستجير بك من النار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bayt-elhekma.ahlamontada.com
 
معلومات هامة عن جميع قطع الكمبيوتر....معهد بيت الحكمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الكمبيوتر و الانترنت : معهد بيت الحكمة :: قسم صيانة جهاز الكمبيوتر-
انتقل الى: